بحور الشعر وأوزان القصيد ( كيف توزن بيت شعر ) !!
________________________________________
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أقدم لكم بعض المعلومات الخاصه بالشعر والتي جمعتها من عدة مصادر وهي عباره عن أنواع بحور
الشعر و طريقة وزن البيت الشعري
وأتمنى أن تعم الفائده للجميع
أولاً :
][][ بحــــور الشعــــــر][][
هناك عدة بحور للشعر والحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم
بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته
وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال
(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
=====================================
2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن
هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛
مثال
( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
==================================
3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد
المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي
بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،
مثال
( قصيدتي لاغدى ضييّ .**. شحيح وارتبكت ايديني .
.وتعثرت بي خطاويي .**. ولا عاد رايي يقديني ..
وصرت أطلب الصاحب يعيي .**. ماغير بعدين بعديني ..
وتنكرولي بني خيي .***. واستسهلوني معاديني ..
والموت ماعاد متهيي .**. والعمر ماعاد يمديني ..
تكفين لا يابعد حيي .***. ظلي معي لاتهديني
============================
4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل
الأبيات ..
مثال
يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام ..
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام
5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..
مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات
ثانياً :
طريقة وزن البيت الشعري وأكتشاف المكسور
هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده أو اكتشاف الكسر))
طريقة وزن البيت الشعري :
سنبدأ أولا بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها *** وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
هذا البيت الأول من القصيده إذا أردنا معرفة وزنه أو البحر الذي ينتسب إليه
نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o ) بعد
تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :
نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
ماذا فعلنا؟؟؟
قمنا أولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف
(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالألف أو المد بالواو أو المد بالياء)
1- عندما نصل إلى حرف ساكن ( أي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع
بعده
2- عندما نصل إلى حرف مشدد ( أي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد
أصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم بإعتبارها حرفين الأول ساكن
والثاني متحرك فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الأول الساكن ونبدأ بالحرف
الثاني مقطعنا التالي ( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها == اش شم س )
3- عندما نصل إلى المد بالواو والياء والألف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .
ماذا أيضا ؟؟
يجب أيضا أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان ( مثال :
نهيت القلب ..يكون نطقها == نهيتلقلب == حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق
لذلك سوف نتجاهله في الميزان )
إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد ( الحرف
المشدد نقوم بفكه الى حرفين الأول ساكن وبعده نقوم بعملية القطع والثاني
متحرك ونبدأ به المقطع التالي )وعند المد بالألف والواو والياء )
بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابلة بين المقاطع ومعادلة الفتحة والسكون ...
بحيث نقوم بإعطاء أي حرف نقابله فتحة إلى أن نصل إلى الحرف الذي تم بعده
القطع ونعطيه سكون . مثال :
نما بين الضلوع الشوك وأدمى خافقي سنّه *** إلى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابه
نقوم أولا بعملية القطع :
نما...بي...نض...ضلو...عش....شو....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه
1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف
2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء
3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك الحرف المشدد
إلى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع بعده والثاني نبدأ به المقطع
التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين الألف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعا في
الميزان لأنهما تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .
4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو
5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف الشين وينطبق
على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .
6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو
7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.
8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف
9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف
10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .
11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد ان قمنا بفكه بحيث
يعتبر الأول ساكنا ونقوم بالقطع بعده والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .
12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.
بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى ان نأتي عند الحرف
الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .
هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات لعجز البيت ايضا
فيكون البيت كاملا كما يلي :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه؟؟
غالبا ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان الا في اوقات يزيد فيها
الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق
صدر البيت وعجزه من البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :
لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :
نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه *** الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل
فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5
نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما إلى أخرها إلا أن هناك زيادة
مقطع
في أخر العجز عن الصدر وهذا يجوز ولكن يجب أن يتطابقان من أولها إلى أن
تأتي الزيادة .
لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت أيضا كيف نقوم
بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون ) وشرحت ايضا ان صدر البيت
وعجزه يجب ان يتطابقان دائما إلا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز أو العكس .
بهذا قمنا بمعرفة الوزن أو التفعيلة التي يجب أن تسير عليها باقي أبيات
القصيدة فإن شذ بيت من أبيات القصيدةعن التفعيلة يكون البيت مكسورا .
إذا فالبيت الأول من كل قصيدة هو أساس القصيدة وهو الذي نعرف من خلاله
تفعيلة أو وزن القصيدة التي سوف تسير عليها القصيدة بكاملها .
وهذا مثال على درسنا :
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
-------------------------------------------------
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله إنك لا تواخذني بفعل ذنوبي *** واغفر لزلة لساني ولقصور ايديه
أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي *** يوم اطيح انك توقفني على رجليّه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي *** بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليه
إلى آخر القصيدة .....
نلاحظ أن أبيات القصيدة تسير على نفس تفعيلة البيت الأول فإن شذ أحدها كان مكسورا